جودت الحلبي

جودت الحلبي هو مدير تنفيذي متقاعد في مجال الإدارة المصرفية ومستشار مكتب عائلي يتمتع بخبرة تزيد عن 38 عامًا في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بخبرة واسعة في مجال الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار وإدارة الثروات الخاصة.

بدأ حياته المهنية كمصرفي متدرب في مجال إقراض الشركات في البنك السعودي الأمريكي (شركة تابعة لسيتي بنك) في المملكة العربية السعودية في عام 1984. وشغل عدة مناصب في القطاع البنكي كان آخرها رئيسًا لوحدة البتروكيماويات. في عام 1990 انضم إلى البنك السعودي الهولندي كجزء من الفريق الذي تم تعيينه لإعادة هيكلة البنك. وشغل منصبي رئيس قطاع الأعمال والمدير الإقليمي للمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية. وفي عام 1995، انضم مرة أخرى إلى البنك السعودي الأمريكي لرئاسة وحدة التمويل وإنشاء وحدة الخدمات المصرفية الإسلامية. وفي عام 1997، انضم إلى البنك الأهلي التجاري ليرأس قسم الخدمات المصرفية للشركات في المنطقة الغربية، وفي عام 1999 تولى منصب رئيس الخدمات المصرفية الخاصة. في عام 2005، انضم السيد الحلبي إلى البنك العربي بي إل سي في الأردن كرئيس عالمي للخدمات المصرفية الخاصة والعضو المنتدب لمجموعة أطلس للاستثمار ، التي أعيدت تسميتها لاحقًا باسم AB Invest، حيث قام بإعادة هيكلة وإطلاق الخدمات المصرفية الخاصة العالمية للبنك العربي .

بعد ذلك، انضم الحلبي في عام 2009 إلى شركة الأهلي كابيتال (ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري في المملكة العربية السعودية) كرئيس لإدارة الثروات، وبعدها في عام 2010 تولى منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2014 عندما قرر التنحي والخروج من القطاع المصرفي بعد أن أمضى فيه 30 عاماً. وخلال هذه الفترة، تولى عضوية مجالس إدارة البنك العربي في سويسرا، ومجموعة العربي للاستثمار AB Invest في الأردن، وشركة العربي كابيتال AB Capital في مركز دبي المالي العالمي - دبي، والأهلي كابيتال (عضو مجلس إدارة، عضو تنفيذي، عضو Norcom)، ومجموعة East Gate كابيتال في مركز دبي المالي العالمي - دبي (رئيس مجلس الإدارة، رئيس مجلس إدارة Norcom ، رئيس لجنة الاستثمار)، شركة HC Securitie في مصر (عضو مجلس إدارة)، شركة كابيتال Capital Partnership في مركز دبي المالي العالمي - دبي (رئيس مجلس الإدارة). في الربع الثاني من عام 2014، أنشأ السيد الحلبي مكتبًا عائليًا خاصًا لعائلة سعودية في دبي وقام بتأسيس صناديق العائلة وميثاق العائلة وحوكمة العائلة وعملية الاستثمار وسياسة المخاطر. في عام 2019، قرر المشاركة بدور أقل مع العائلة ويستمر في المشاركة في Trust Committees. وكان عضواً في مجلس إدارة شركة رولاكو القابضة بالمملكة العربية السعودية (جدة) والخليجية العامة للتأمين التعاوني (جدة) كعضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المخاطر ورئيس لجنة التدقيق، وشركة وينتر فالي للاستثمار السياحي (الأردن).

ومنذ ذلك الحين، شارك في تأسيس شركة Ennovate ، وهي شركة استشارات إدارية مقرها الإمارات العربية المتحدة تضم مجموعة من المتخصصين الماليين ذوي الخبرة في الهيكلة والتحول. مع التركيز على إدارة الديون، وإعادة الهيكلة التشغيلية والإدارية، وعمليات الدمج والاستحواذ، وإدارة وحوكمة الشركات العائلية.

وهو حاليا عضو في مجالس إدارة: • شركة Wahed العربية للاستثمار، المملكة العربية السعودية - رئيس مجلس الإدارة
• شركة فنادق سميراميس، مصر، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المراجعة
• شركة عمان للصناعات الدوائية الأردن


حصل السيد الحلبي على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة تكساس إيه أند إم عام 1984، وحضر برنامج وارتون للتطوير التنفيذي عام 1994، وبرنامج ستانفورد التنفيذي عام 2002 وحوكمة الشركات في كلية وارتون في برنامج Board Room عام 2022.