د. هنوف أبوخضير

تعمل هنوف في مجال الشركات العائلية منذ أكثر من ثماني سنوات. وباعتبارها واحدة من المتخصصين السعوديين القلائل في هذا المجال، فقد تعاونت هنوف مع بعض العائلات السعودية الرائدة لمساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها في جوانب الشركة و العائلة. يركز عمل هنوف مع عائلات الأعمال على في إنشاء استراتيجية الملاك والبروتوكولات العائلية التي تساعدهم على استغلال نقاط قوتهم والتخفيف من المخاطر التي يواجهونها لتحقيق أهدافهم طويلة المدى للعائلة والعمل. يتضمن عمل هنوف مساعدة العائلات في عملية تعاقب الأجيال و التي تتضمن اتخاذ قرارات مهمة خاصة بالعائلة والملكية و الإدارة بالإضافة إلى تطوير الملاك المستقبليين من الجيل القادم.

تقوم هنوف باجراء الأبحاث التطبيقية الخاصة بالشركات العائلية في المملكة العربية السعودية باستمرار. شاركت في تنفيذ بحث حول تحديد حجم الشركات العائلية في المملكة ومساهمتها في الاقتصاد لصالح المركز الوطني للشركات العائلية. وقد شاركت أيضًا في تنفيذ دراسات تطبيقية بالتعاون مع شركة كي بي ام جي والمركز الوطني للشركات العائلية حول موضوعات مهمة تتعلق بتخطيط التعاقب وإدارة الخلافات.

بدأ اهتمام هنوف بالشركات العائلية خلال سنة التدريب في برنامج الدكتوراه في جامعة وارويك بالمملكة المتحدة، حيث كتبت ورقة عن الشركات العائلية. وبالتأمل في ما تعلمته عن الشركات العائلية من قراءاتها، أصبحت هنوف شغوفة بعائلات الأعمال وقيمها ونهجها الإنساني في ممارسة الأعمال التجارية والتحديات الفريدة التي تواجهها كعائلات تعمل في مجال الأعمال. ووجدت أن قيمهم قريبة جدًا من قناعاتها الخاصة وأدركت القيمة الكبيرة التي يجلبونها للاقتصادات التي يعملون فيها. وهكذا، وجدت غايتها المهنية في مساعدة عائلات الأعمال على الاستمرار من أجل تحقيق الصالح العام الذي يجلبونه لاقتصاداتهم ومجتمعاتهم.

هنوف حاليًا أحد المؤسسين والشريك الإداري لشركة بيت عائلة الأعمال وهي شركة استشارية متخصصة في استشارات الشركات العائلية، بالإضافة الى كونها باحث زائر بالجامعة الأمريكية بالشارقة. قررت هنوف تأسيس الشركة بعد قضاء عدد من السنوات في مجال الشركات العائلية، والعمل مع العديد من الكيانات حيث بنت فهمًا عميقًا للمجال عالميًا ومحليًا، وأدركت ندرة الخدمات ذات الجودة العالية لهذا القطاع المهم. خلال تلك السنوات، عملت هنوف مع بانيان جلوبال في الولايات المتحدة الأمريكية و بيتر ماي لاستشارات الشركات العائلية بألمانيا لتقديم استشارات لعائلات تجارية بالمملكة العربية السعودية حول الحوكمة و تعاقب الأجيال. بالإضافة إلى ذلك، كانت هنوف مستشارة أولى في المركز الوطني للمنشآت العائلية كما عملت مع كي بي ام جي في قسم استشارات الشركات العائلية. قبل الانتقال الى مجال الشركات العائلية، عملت هنوف في شركة برايس ووترهاوس كوبرز (قسم الاستشارات الإدارية لشركة برايس ووترهاوس كوبرز) حيث شاركت في تسليم 6 مشاريع لتحويل الأعمال بنطاقات مختلفة لعملاء من القطاعين العام والخاص.

حصلت هنوف على درجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة كينجز كوليدج في لندن. ركزت أبحاث الدكتوراه الخاصة بها على الشركات العائلية في السعودية. شارك في بحثها 15 شركة عائلية سعودية معروفة في المناطق الثلاث الرئيسية في المملكة العربية السعودية، مما منحها فهمًا متعمقًا لواقع الشركات العائلية السعودية. حصل هنوف أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستون بالمملكة المتحدة